الطريقة المقطعية
الطريقة المقطعية هي إجراء لتعليم القراءة و الكتابة يبدأ بتعلم الحروف الصائتة(الحركات و المدود . في العربية) بعد ذلك ، يتم تعليم الحروف الصامتة(الابجدية) ، بدءًا من تلك التي يسهل نطقها.
ثم القيام بمجموعات لتشكيل المقاطع. جعل كل حرف صامت مع جميع الحروف الصائتة: على سبيل المثال ، ma ، me ، mi ، mo ، mu. أخيرًا ، يتم إنشاء مقاطع وكلمات وعبارات أكثر تعقيدًا.
خصائص الطريقة المقطعية
الطريقة المنهجية هي طريقة توليفية أي اصطناعية ، يعني ، الإنطلاق من وحدات صغيرة و تدريجياً نصل إلى وحدات أكثر تعقيدًا. استخدام المقاطع كوحدات فردية أساسية ، و تجاوز الأصوات الفردية للأحرف.
عندما نتكلم ، نحن
لا ننطق أصوات كل حرف على حدة. بل ننطق بشكل مقطعي، يعني ، نبعث مجموعات من صوتين
أو أكثر. لهذا تنطلق هذه الطريقة من مقطع لفظي كوحدة لتعلم القراءة والكتابة ،
لأنها أصغر وحدة لفظية.
بينما الأنظمة الأخرى
لتعليم القراءة تركز بشكل منعزل على الكرافيم (كما يكتب الحرف) ، أو فقط على الفونيم
(كما ينطق الحرف) ، فإن الطريقة المنهجية(المقطعية) تتيح الجمع بين هذين الجانبين
، تعليم كيفية نطق المقاطع و تدريجيًا تعليم كيفية استخدامها لتشكيل الكلمات
والعبارات.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق